إدمان العصر الحديث

by Anonymous
1 part
     
1 reader
     
0 votes
 

إدمان العصر الحديث

1 part
     
1 reader
     
0 votes
     
  

by Anonymous
Ongoing Series - Updated Feb 09, 2016  
 

 

بلغت استخدامات الإنترنت أوجها في التسعينيات من القرن المنصرم حيث أصبحت منذ ذلك الوقت الى الآن من أهم بل من أساسيات عناصر التكنولوجيا في العصر الحديث. 

وبالرغم من الإيجابيات والفوائد العديدة للإنترنت إلا أنه أصبح يشكل للعديد من الناس مشكلة خطيرة وهي إدمان الإنترنت، وفي هذا الصدد قامت جامعة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الامريكية بعمل دراسة نوعية لمشكلة إستخدام الإنترنت وإدمانه للطلاب من  الفئة العمرية الجامعية حيث شملت طلابا من ٢٧ جامعة أمريكية صنفوا أنفسهم بأنهم مدمني إنترنت.

والهدف من هذه الدراسة هو محاولة فهم تأثير الإنترنت على الأواصر العائلية إيجابيا وسلبيا، وأردف الباحثون أن إدمان الإنترنت يتسم بخواص مرضية مشابهة للإدمان على المواد الإدمانية الأخرى كالمخدرات والتدخين والكحول أنه يرتبط بعواقب سلبية على الصحة العقلية للإنسان ويذكر منها الإكتئاب والقلق ونقص الإنتباه والعدائية والإنعزال الاجتماعي وتعاطي الكحول وإيذاء الذات وصعوبات في الخلود الى النوم، إذ قامت الدراسة بالتركيز على الطلاب الذين يمضون اكثر من ٢٥ ساعة بالاسبوع على الانترنت لأسباب غير دراسية ولا تخص العمل والذين يعانون من العوارض المرضية المرافقة لإدمان الإنترنت. 

في الجانب الايجابي صرح هؤلاء الطلاب أن الوقت الذي يمضونه على الإنترنت حسن من الترابط الأسري حينما كانوا يقطنون بعيدا عن أسرهم في حين أنه أثر سلبا على زيادة المشاحنات الأسرية وعدم التواصل بين أفراد الأسرة الواحدة في نفس المنزل، وأظهرت الدراسة أيضا أن الطلاب الذين يعانون من مشكلة إدمان الإنترنت يعاني والديهم من نفس المشكلة إذ هم ايضا لا يضعون حدا معينا ووقتا معينا لأنفسهم لإستخدام الإنترنت. 

اما على الصعيد الأسترالي فان الإدمان على الإنترنت يقع بشكل كبير في الفئة العمرية من ١٧_٣٥ سنة والأعداد في تزايد مستمر حيث يقول الخبراء بان هذه المشكلة كالقنبلة الموقوتة بين الشباب الأسترالي ويعد إدمان الألعاب الإلكترونية الموصول بالإنترنت من أهم أكثر الظواهر إنتشارا في أستراليا.

ولعل من افضل الحلول لهذه المعضلة هو ممارسة الرياضة البدنية والقراءة والانشغال بالواجبات الإجتماعية والنشاطات العائلية وتجنب إستخدام الإنترنت اثنائها وتحديد وقت معين للبدء والإنتهاء وتعلم حرفة معينة لقتل أوقات الفراغ وتوجيه الآباء للأبناء ومراقبتهم ووضع ضوابط وحدود لإستخدامه كإطفائه ليلا على سبيل المثال وليس الحصر. 

وبحسب الأطباء المختصين فإن لكل مدمن إنترنت قصة تختلف عن باقي المدمنين ولكل شخص طريقة علاج معينة تعتمد على سبب الإدمان فبالدرجة الأولى على الشخص أن يعي انه مدمن وانها مشكلة حقيقية ومن ثم قبول هذه الحقيقة ويأتي العلاج كمرحلة أخيرة، وتلعب قوة الإرادة الشخصية الدور الرئيسي في التغلب على الإدمان بشتى أنواعها.

وأخيرا تبقى النصيحة الذهبية للجميع درهم وقاية خير من قنطار علاج في المقام الأول.

دانا بدر بطارسة

Comments

Be the first to post a comment!

Type here to leave a new comment:



Table of Contents

 
إدمان العصر الحديث    

Anonymous
Follow
Donate
2
Works
0
Followers
0
Following

Recommended works

by Anonymous
4 parts / 16 pages
updated Oct 09, 2015
16 / 0 / 0
by Shelley
1 part / 10 pages
updated Sep 18, 2017
120 / 236 / 32
by Anonymous
4 parts / 4 pages
updated Nov 22, 2013
267 / 2 / 6